المذهب الحق

اهلا وسهلا بكل الاخوة من كل المذاهب والطوائف والملل نرجو منكم المساهمة والمشاركة وشكرا نحن نسعى لتبيان الحقائق للجميع لذا لاتبخلوا بردودكم
معلومة لا يمكن مشاهدة الصور والروابط الا بعد التسجيل
اذا كنت من الشباب فننصحك بقسم الشباب
ام اذا اردت العقيدة فيوجد قسم عقائدي ونرجو منكم طلب كل ما تريدون و ان شاء الله سيصل عما قريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المذهب الحق

اهلا وسهلا بكل الاخوة من كل المذاهب والطوائف والملل نرجو منكم المساهمة والمشاركة وشكرا نحن نسعى لتبيان الحقائق للجميع لذا لاتبخلوا بردودكم
معلومة لا يمكن مشاهدة الصور والروابط الا بعد التسجيل
اذا كنت من الشباب فننصحك بقسم الشباب
ام اذا اردت العقيدة فيوجد قسم عقائدي ونرجو منكم طلب كل ما تريدون و ان شاء الله سيصل عما قريب

المذهب الحق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يسعى لكشف الحقائق فاهلا بكم نرجو منكم ان تصارحونا بكل ما تريدون مهما كان نرجو منكم لتصفح المنتديات الضغط على الرئيسية


















    هل ترك النبي ( صلى الله عليه و آله ) أمر الخلافة إلى الناس أم عيَّن الخليفة و الإمام من بعده ؟

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 226
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    هل ترك النبي ( صلى الله عليه و آله ) أمر الخلافة إلى الناس أم عيَّن الخليفة و الإمام من بعده ؟ Empty هل ترك النبي ( صلى الله عليه و آله ) أمر الخلافة إلى الناس أم عيَّن الخليفة و الإمام من بعده ؟

    مُساهمة  Admin الأحد أكتوبر 17, 2010 6:39 pm

    الإستخلاف ضرورة عقلية :
    مسألة الإستخلاف مسألة عقلية و فطرية ، و هي من البديهيات ، حيث أن أيَّاً منَّا إذا أراد الغياب ـ و لو لمدة قصيرة ـ عن محل عمله أو متجره فإنه لا يترك مكتبه و لا حقيبته بدون من يخلفه عليها حتى يوصي شخصاً بها ، فكيف يُعقل أن يترك رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) العقيدة و الشريعة الإسلاميتين و كذلك الأمة الإسلامية هملاً و من دون معلم و مرشد يتولى قيادة الأمة و بيان المختلف فيه من أمر الدين و النظام الإسلامي من بعده ، خاصة و أن الدين الإسلامي هو خاتم الأديان و الدين الذي سيبقى إلى يوم القيامة كمرجع إلهي وحيد يلبي حاجات البشرية حتى نهاية العالم !!
    علماً بأن النبي ( صلى الله عليه و آله ) لم يتسنى له أن يبين دقائق الأمور كلها ، و لم يتمكن من تطبيق تعاليم السماء بكاملها حرفياً على الأمة الإسلامية ، و إلا لما إختلفت الأمة بعده و تفرقت إلى إثنين و سبعين فرقة ، فهل يُعقل أن رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) الشفيق على أمته أهمل مسألة قيادة الأمة إلى هذه الدرجة ، خاصة و أن مسألة القيادة من أهم المسائل و أعظمها خطورة و حساسية ، و يكفي شاهداً على أهمية القيادة ما نشاهده ـ على المستوى الأصغر ـ على الصعيد السياسي من التناحر على السلطة في مجتمعاتنا منذ اليوم الأول و حتى يومنا الحاضر ، كما اليوم في فلسطين و العراق و غيرها من بلاد المسلمين !
    فهل يُعقل أن النبي المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) الذي أرسله الله عَزَّ و جَلَّ رحمة للعالمين قد غفل عن مثل هذا الأمر العظيم و تنبَّه له الخلفاء الذين جاؤا بعده ؟!
    شهادة من التاريخ :
    إن مراجعة سريعة للتاريخ الإسلامي في زمن الرسول ( صلى الله عليه و آله ) تكشف لنا أن الواقع يشهد بخلاف هذا ، و أنه ( صلى الله عليه و آله ) إهتم بهذا الأمر إهتماماً بالغاً ، و لم يترك المدينة دون أن يستخلف عليها أحداً يتولى أمورها حين غيابه حتى لفترة بسيطة و لو ليوم واحد ، أو لدى إبتعاده عن المدينة و لو لبضعة أميال ، فكيف يترك الأمة ـ و هو يفارقهم إلى الأبد ـ من دون راعٍ و قائد و إمام يرشدهم و يبين لهم ما لا يعرفونه من أمور العقيدة و الشريعة و الحكم و النظام الإسلامي ؟؟!!
    قائمة باستخلافات النبي ( صلى الله عليه و آله ) :
    إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في السنة الثانية :
    1 ـ استخلف سعد بن عبادة سيد الخزرج من الأنصار خمس عشرة ليلة مدة غيبته عن المدينة .
    2 ـ استخلف في غزوة بواط [1] سعد بن معاذ من سادة الأوس من الأنصار في ربيع الأول .
    3 ـ استخلف مولاه زيد بن حارثة في غزوته لطلب كرز بن جابر الفهري ـ و كان أغار على سرح المدينة ـ فبلغ صلى الله عليه و آله سفوان وفاته كرز و السرح [2] .
    4 ـ استخلف أبا سلمة المخزومي في غزوة ذي العشيرة ، حين ذهب في جمادى الأولى أو الثانية يعترض عيرا لقريش ذاهبة إلى الشام ففاتته و كان القتال ببدر في رجوعها من الشام [3] .
    5 ـ استخلف ابن أم مكتوم الضرير في غزوة بدر الكبرى و غاب عن المدينة تسعة عشر يوما [4] .
    6 ـ استخلف أبا لبابة الأنصاري الأوسي في غزوة بني قينقاع [5] .
    7 ـ استخلف أيضا أبا لبابة في غزوة السويق ، و كان خروجه ( صلى الله عليه و آله و سلم ) في طلب أبي سفيان حين اقبل في مائتي راكب ليبر بنذره أن لا يمس الطيب و النساء حتى يثأر لأهل بدر ، و انتهوا إلى عريض ، فبلغهم خروج النبي صلى الله عليه و آله ، فجعلوا يلقون جرب السويق تخففا فسميت غزوة السويق [6].
    إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في السنة الثالثة :
    8 ـ استخلف ابن أم مكتوم في غزوة قرقرة الكدر ، و سار صلى الله عليه و آله و سلم للنصف من المحرم يريد سليم و غطفان ـ قبيلتين من قيس عيلان ـ فانجفلوا ، و غنم من أموالهم ، و رجع و لم يلق كيدا [7] .
    9 ـ استخلف ابن أم مكتوم في غزوة بفران و غاب عن المدينة عشرة أيام من جمادى الآخرة ، فتفرقوا و لم يلق كيدا [8] .
    10 ـ استخلف عثمان بن عفان في غزوة ذي أمر بنجد ، سار صلى الله عليه و آله يريد غطفان ، فانجفلوا من بين يديه و لم يلق كيدا ، و غاب فيها عن المدينة عشرة أيام .
    11 ـ استخلف ابن أم مكتوم في غزوة أحد ، و قاتل المشركين في سفح جبل أحد ـ على بعد ميل من المدينة ـ غاب فيها عن المدينة يوما واحدا .
    12 ـ استخلف ابن أم مكتوم في غزوة حمراء الأسد - على بعد عشرة أميال من المدينة ـ سار في طلب أبي سفيان حين بلغه أنه يريد الكر على المدينة ، ففاته أبو سفيان و من معه فأقام فيها ثلاثة أيام ، ثم عاد إلى المدينة .
    إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في السنة الرابعة :
    13 ـ استخلف ابن أم مكتوم في غزوة بني النضير بناحية الغرس حصرهم خمسة عشر يوما ، ثم أجلاهم عنها [9] .
    14 ـ استخلف عبد الله بن رواحة الأنصاري في غزوة بدر الثالثة ستة عشر يوما ، و أقام فيها ثمانية أيام لموعد أبي سفيان إياهم في أحد أنه سيقاتلهم العام القادم في بدر ، و خرج أبو سفيان من مكة إلى عسفان ، ثم عاد منها إلى مكة [10] .
    إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في السنة الخامسة :
    15 ـ استخلف في غزوة ذات الرقاع عثمان بن عفان خمس عشرة ليلة و خرج لعشر خلون من المحرم ، فأجفلت العرب من بين يديه و لحقوا برؤوس الجبال و بطون الأودية [11] .
    16 ـ استخلف ابن أم مكتوم في غزوة دومة الجندل حين سار إلى أكيدر بن عبد الملك النصراني ـ و كان يعترض سفر المدينة و تجارتهم ـ فهرب و تفرق أهلها ، فلم يجد بها أحدا ، فأقام أيام و عاد إلى المدينة و هي أول غزواته إلى الروم [12] .
    17 ـ استخلف مولاه زيد بن حارثة في غزوة بني المصطلق على ماء المريسيع : ثمانية عشر يوما خرج فيها لليلتين خلتا من شعبان [13] .
    18 ـ استخلف في غزوة الخندق ابن أم مكتوم ، و هو يقاتل الأحزاب دون الخندق من داخل المدينة في شهر شوال أو ذي القعدة .
    19 ـ استخلف أبا رهم الغفاري في غزوة بني قريضة ، و هم على بعض يوم من المدينة ، حصرهم خمسة عشر يوما أو أكثر ، بدأهم بسبع بقين من ذي القعدة [14] .
    إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في السنة السادسة :
    20 ـ استخلف في غزوة بني لحيان من هذيل ، بالقرب من عسفان ، ابن أم مكتوم ، أربع عشرة ليلة و رجع و لم يلق كيدا [15] .
    21 ـ استخلف ابن أم مكتوم ، خمس ليال في غزوة ذي قرد ، على ليلتين من المدينة [16] .
    22 ـ استخلف ابن أم مكتوم في غزوة الحديبية [17] .
    إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في السنة السابعة :
    23 ـ استخلف سباع بن عرفطة في غزوة خيبر ، و هي على بعد ثمانية برد من المدينة ، و بعد فتح قلاعها عنوة و صلحا سار إلى وادي القرى فحصرهم أياما حتى افتتحها عنوة ثم صالح أهل تيماء و هي على ثمانية مراحل من الشام ، و وادي القرى بينها و بين المدينة [18] .
    24 ـ و استخلف أيضا سباع بن عرفطة في عمرة القضاء [19] .
    إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في السنة الثامنة :
    25 ـ استخلف على المدينة أبا رهم الغفاري في غزوة مكة .
    26 ـ سار بعد غزوة مكة إلى هوازن لغزو حنين ، و حنين واد إلى جانب ذي المجاز يبعد ثلاث ليال عن مكة ، و بقي ـ أيضا ـ أبو رهم كذلك واليا على المدينة في هذه الغزوة .
    27 ـ و استخلف علي بن أبي طالب في غزوة تبوك ـ على بعد تسعين فرسخا من المدينة ـ . و هي آخر غزواته ، و كانت غزواته ثماني و عشرين غزوة إن اعتبرنا خيبر و وادي القرى غزوتين ، و إلا فهي سبع و عشرون غزوة .
    رجعنا في ذكر أسماء من استخلفهم رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) على المدينة في غيابه عنها إلى التنبيه و الإشراف للمسعودي في ذكره التأريخ من السنة الثانية إلى السنة الثامنة من الهجرة ، و قد يختلف في ذكر أسماء من ولاه رسول الله صلى الله عليه و آله على المدينة مع غيره أحيانا ، أما ما ذكره في استخلاف الإمام علي على المدينة في غزوة تبوك فقد قال ذلك أيضا إمام الحنابلة في مسنده فيما رواه عن سعد بن أبي وقاص ، قال : إن رسول الله صلى الله عليه و آله حين خرج في غزوة تبوك استخلف عليها عليا رضي الله عنه على المدينة ، فقال علي : يا رسول الله ما كنت أحب أن تخرج وجها إلا و أنا معك ، فقال : " أو ما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي " [20] .
    و يؤيد ذلك أيضا ما رواه البخاري في صحيحه في كتاب بدء الخلق باب غزوة تبوك حيث روى عن سعد بن أبي وقاص أيضا انه قال : إن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم خرج إلى تبوك و استخلف عليا ، فقال : أتخلفني في الصبيان و النساء ؟!
    قال : " ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه ليس نبي بعدي " [21] .
    و ما رواه مسلم أيضا في صحيحه عن سعد بن أبي وقاص انه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول له و قد خلفه في بعض مغازيه ، فقال له علي : يا رسول الله خلفتني مع الصبيان و النساء ؟!
    فقال له رسول الله صلى الله عليه ( و آله ) و سلم : " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي " [22] .
    هكذا لم يغب الرسول ( صلى الله عليه و آله ) في غزواته عن المدينة أياما معدودات دون أن يستخلف عليهم من يرجعون إليه مدة غيابه عن المدينة ، بل انه لم يغب يوما عن المدينة أو بعض يوم دون أن يستخلف عليهم من يرجعون إليه ، كما كان الشأن في غزوة احد ، و كان جبل احد على بعد ميل من المدينة ، فانه صلى الله عليه و آله قد عين خليفته عليهم مدة غيابه عنهم ، بل و في غزوة الخندق أيضا حيث كان يقاتل في المدينة و استقر دون الخندق ، عين لأهل المدينة المرجع لانشغاله عنهم في الحرب ، إذا كان هذا دأب الرسول صلى الله عليه و آله في غيابه عن المدينة بعض يوم ، و كذلك في حال انشغاله عنهم بالحرب داخل المدينة ، فماذا فعل لامته من بعده و هو يتركهم ابد الدهر [23] ؟
    فهل ترى بعد كل هذه الشواهد و النصوص التاريخية و الحديثية القويمة أن رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) قد ترك أمته هملا ، و لم يعين لهم المرجع من بعده ؟! أم ماذا ؟! فتدبر جيداً .
    هذا و أن ما ذكرناه ليس إلا جزءً بسيطاً من الأدلة و الشواهد و النصوص المثبتة لأمر الولاية و الإمامة و الخلافة بعد الرسول الحبيب المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) .
    و نحن نؤكد وفقاً للنصوص التي لا تقبل الشك و لا تدع مجالاً للشبهة بأن النبي ( صلى الله عليه و آله ) لم يترك أمر الخلافة إلى الناس بل عيَّن الوصي و الخليفة و الإمام من بعده في مواضع و مناسبات عديدة ، فراجع إجاباتنا المفصلة حول حديث الغدير و آية الولاية ، و الامامة و غيرها .
    [1] بواط : في معجم البلدان بمادة بواط " بواط من جبال جهينة من طريق الشام ، و بين بواط و المدينة ثمانية بُرَدْ ، و بُرَدْ : جمع البريد ، و يبلغ البريد اثني عشر ميلا " .
    [2] كانت هذه الغزوة أيضا في ربيع الأول و بعد بواط ، و سفوان : وادٍ بناحية بدر . كرز بن جابر بن حسل الفهري قتل يوم الفتح مع رسول الله صلى الله عليه و آله ، راجع جمهرة انساب العرب لابن حزم في ذكر نسب بني محارب ابن فهر ، و بترجمته من الإصابة .
    [3] ذو العشيرة كما في التنبيه ، بناحية ينبع يبعد عن المدينة تسعة بُرَدْ . و أبو سلمة : عبد الله بن عبد الأسد أمه برة عمة الرسول صلى الله عليه و آله و ابنة عبد المطلب ، هاجر إلى الحبشة ثم إلى المدينة ، حضر بدرا و خرج في اُحد و مات منه في جمادى الآخرة سنة ثلاث من الهجرة ، راجع ترجمته في أسد الغابة .
    [4] خرج الرسول صلى الله عليه وآله من المدينة لثلاث خلون من شهر رمضان و وقع القتال يوم الجمعة السابع عشر منه .
    [5] قال أهل السيرة : لما قدم اليهود المدينة نزلوا السافلة منها ، فاستوخموها فأتوا العالية فنزل بنو النضير بطحان و نزلت بنو قريظة مهزورا ـ و هما واديان يهبطان من حرة هناك ـ فاتخذ بنو النضير الحدائق و الآطام و أقاموا فيها ، و أقاموا بها إلى أن غزاهم النبي ( صلى الله عليه و آله ) و أخرجهم منها . راجع مادة ( بطحان ) و ( مهزور ) من ( معجم البلدان ) .
    و أبو لُبابة : بشير أو رفاعة بن عبد المنذر ، اشتهر بكنيته ، احد النقباء في بيعة العقبة ، راجع ترجمة بشير و رفاعة و أبي لبابة في أسد الغابة .
    [6] العريض : وادي المدينة ، معجم البلدان ، مادة " عريض " .
    [7] قرقرة الكدر : ناحية معدن بني سليم مما يلي حارة العراق إلى مكة و هي على بعد ثمانية أيام من المدينة . معجم البلدان ، مادة " قرقرة " سار إليها النبي في النصف من المحرم .
    [8] بفران : معدن بني سليم بناحية الفرع من المجاز . معجم البلدان ، مادة " بفران " .
    [9] كانت منازل بني النضير من اليهود ببئر غرس بقبا و ما والاها ، و قبا قرية على ميلين من المدينة ، و أصله اسم بئر هناك عرفت القرية به ، معجم البلدان : مادة غرس و قبا .
    [10] عبد الله بن رواحة الأنصاري الخزرجي : كان نقيب بني الحارث في بيعة العقبة ، شهد المشاهد مع رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) و كان أحد الأمراء الثلاثة الذين استشهدوا في مؤتة . ترجمته في ( الاستيعاب ) و ( أسد الغابة ) .
    [11] ذات الرقاع : جبل قريب من النخيل مما يلي السعد و الشقرة مختلفة ألوانه فيه بقع حمر و سود و بيض . راجع ترجمة الغزوة من التنبيه و الإشراف للمسعودي .
    [12] دومة الجندل كانت حصنا مبنيا بالجندل في متسع من الأرض خمسة فراسخ ، و هي على سبع مراحل من دمشق ، بينها و بين مدينة الرسول ( صلى الله عليه و آله ) خمس عشرة ليلة . راجع مادة ( دومة ) بمعجم البلدان ، و ترجمة الغزوة في ( التنبيه و الإشراف ) للمسعودي .
    [13] ماء المريسيع : على طريق الفرع ، و الفرع ثمانية برد من المدينة .
    [14] أبو رهم : كلثوم بن الحصين أسلم بعد قدوم النبي ( صلى الله عليه و آله ) المدينة ، شهد أحدا فرمي بسهم في نحره فبصق عليه النبي فبرأ . انظر ترجمته في أسد الغابة .
    [15] بنو لحيان ، نسبهم في جمهرة أنساب ابن حزم ط . مصر سنة 1382 ، ص 196 - 198 . و عسفان بين مكة و المدينة ، اختلفوا في تعيين موضعه . معجم البلدان مادة : عسفان .
    [16] ذي قرد : من طريق خيبر ، و كان عيينة بن حصن الفزاري أغار على لقاحه و هو بالغابة و هي على بريد من المدينة أو أكثر . فخرج ( صلى الله عليه و آله ) يوم الأربعاء لثلاث أو لأربع خلون من شهر ربيع الأول فاستنقذ بعضها و عاد إلى المدينة . التنبيه و الإشراف ، ذكر السنة السادسة .
    [17] خرج الرسول ( صلى الله عليه و آله ) يوم الاثنين هلال ذي الحجة للعمرة فصده المشركون عن دخول مكة فأقام بالحديبية على تسعة أميال من مكة ثم وقع الصلح بين الرسول و قريش على أن يعتمر في السنة القادمة .
    [18] سباع بن عرفطة الغفاري استعمله النبي على المدينة لما سار إلى خيبر و تيماء . ترجمته بأسد الغابة .
    [19] سار النبي ( صلى الله عليه و آله ) لست ليال خلون من ذي القعدة .
    [20] مسند احمد ج 1 / 177 .
    [21] صحيح البخاري ، كتاب بدء الخلق ، باب غزوة تبوك ج 3 / 58 .
    [22] صحيح مسلم كتاب فضائل الصحابة ، باب فضل علي بن ابي طالب ، الحديث 32 ، و راجع أيضا مسند ابي داود الطيالسي ج 1 / 29 ، و حلية الأولياء لأبي نعيم ج 7 / 195 و 196 ، و مسند احمد ج 1 / 173 ، 182 ، 184 ، 330 و ج 4 / 153 ، و تاريخ بغداد للخطيب ج 11 / 432 ، و خصائص النسائي ص : 8 ، 16 ، و طبقات ابن سعد ج 3 / ق 1 / 15 .
    [23] لمزيد من التفصيل راجع : معالم المدرستين ـ للسيد مرتضى العسكري ـ : 1 / 206 ، حيث إعتمدنا على ما ذكره ( رحمه الله ) من إستخلافات الرسول ( صلى الله عليه و آله ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 5:40 am