المذهب الحق

اهلا وسهلا بكل الاخوة من كل المذاهب والطوائف والملل نرجو منكم المساهمة والمشاركة وشكرا نحن نسعى لتبيان الحقائق للجميع لذا لاتبخلوا بردودكم
معلومة لا يمكن مشاهدة الصور والروابط الا بعد التسجيل
اذا كنت من الشباب فننصحك بقسم الشباب
ام اذا اردت العقيدة فيوجد قسم عقائدي ونرجو منكم طلب كل ما تريدون و ان شاء الله سيصل عما قريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المذهب الحق

اهلا وسهلا بكل الاخوة من كل المذاهب والطوائف والملل نرجو منكم المساهمة والمشاركة وشكرا نحن نسعى لتبيان الحقائق للجميع لذا لاتبخلوا بردودكم
معلومة لا يمكن مشاهدة الصور والروابط الا بعد التسجيل
اذا كنت من الشباب فننصحك بقسم الشباب
ام اذا اردت العقيدة فيوجد قسم عقائدي ونرجو منكم طلب كل ما تريدون و ان شاء الله سيصل عما قريب

المذهب الحق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يسعى لكشف الحقائق فاهلا بكم نرجو منكم ان تصارحونا بكل ما تريدون مهما كان نرجو منكم لتصفح المنتديات الضغط على الرئيسية


















    هل الغش في الامتحانات حرام ، و ما حكم الشهادة التي يحصل عليها الانسان بسبب الغش ؟

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 226
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    هل الغش في الامتحانات حرام ، و ما حكم الشهادة التي يحصل عليها الانسان بسبب الغش ؟ Empty هل الغش في الامتحانات حرام ، و ما حكم الشهادة التي يحصل عليها الانسان بسبب الغش ؟

    مُساهمة  Admin السبت أكتوبر 02, 2010 7:30 pm


    الغَش هو نقيض النُصح ، و هو نوع من أنواع الخيانة ، ذلك لأنه إخفاء للواقع و إظهار لخلافه بحيث لا ينطبق عليه ، و يتحقق الغَش بإخفاء العيب أو تزيينه بحيث لا يتعرَّف عليه الطرف الآخر .
    و مما يؤسف له تفشي ظاهرة الغش و الخداع في الأسواق العالمية و كذلك الإسلامية بحيث لا تكاد سلعة أو بضاعة تسلم من تلاعب الغشاشين و تدليسهم ، فاليوم نجد أن الغش قد طال كل شيء بدأً بالخضار و الفواكه و اللحوم و وصولاً إلى الأدوية و المستحضرات الطبية ، بل وصل حتى إلى المدارس و المعاهد و الجامعات ، فهذه الجرائد و المجلات تتحدث كل يوم عن أنواع هذه الجرائم .
    نماذج من الغش المحرم شرعاً :
    1. الغش التجاري الذي يكون من خلال عرض البضائع بصورة مخالفة لأوصافها الواقعية ، كتقليد البضاعة الأصلية من حيث الاسم المشابه ، أو من حيث بعض الصفات الظاهرية ، و بيعها باعتبارها أصلية ، أو تدليس البضاعة الرديئة بحيث يتصورها المشتري بضاعة جيدة فيرغب في شرائها ، أو إخفاء العيوب الموجودة في البضاعة بحيث تظهر سليمة ، و بكلمة التلاعب في الأوصاف الواقعية للبضاعة بغرض التمويه على المشتري أو البائع في العوض أو المعوض .
    و من نماذج الغش التجاري الكذب على المشتري بالنسبة إلى بلد الصنع ، كأن تكتب على البضاعة التايوانية أو الصينية أنها من صنع بلد آخر من شأنه أن يزيد في رغبة المشتري على شراء تلك البضاعة .
    2. الغش في الامتحانات و الاختبارات الفنية و العلمية بحيث تكون نتيجتها حصول الممتَحن على شهادات لا يستحقها ، و من ثَمَّ يكون قادراً على القيام بأدوار لا يملك حق ممارستها .
    3. الغش في أنواع الانتخابات بغية الوصول إلى المناصب عن طريق الكذب و الاحتيال و التزوير كما يتفق اليوم بكثرة و نسمع و نقرأ كل يوم عن هذا النوع من الغش الكثير على كافة المستويات و الأصعدة .
    إلى غيرها من وجوه الغش و الخداع .
    و لقد نهت الشريعة الإسلامية عن الغش بشدة و أعتبرته خيانة عظيمة و خروجاً عن روح الإسلام .
    و الأحاديث الشريفة المروية عن المعصومين ( عليهم السَّلام ) في بيان حرمة الغش و ذمِّه كثيرة جداً نُشير إلى نماذج منها كالتالي :
    1. قال أمير المؤمنين علي ( عليه السَّلام ) : " شر الناس من يغش الناس " [1] .
    2. روي عن الإمام أبي عبد الله الصادق ( عليه السَّلام ) أنه قال : قال رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) لرجل يبيع التمر : " يا فلان أما علمت أنه ليس من المسلمين من غشهم " [2] .
    3. و رُوِيَ عن الإمام أبي عبد الله الصادق ( عليه السَّلام ) أنه قال : " ليس منا من غشنا " [3] .
    4. و عن هشام بن الحكم قال : كنت أبيع السَابِريّ [4] في الظِلال ، فمرَّ بي أبو الحسن الأول موسى [5] ( عليه السَّلام ) ـ راكباً ـ فقال لي : " يا هشام إن البيع في الظِلال غش ، و الغش لا يحل " [6] .
    5. و عن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) عن آبائه ( عليهم السَّلام ) ـ في حديث المناهي ـ عن رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) أنه قال : " و من غش مسلما في شراء أو بيع فليس منا ، و يحشر يوم القيامة مع اليهود لأنهم أغش الخلق للمسلمين " .
    6. و قال ( عليه السَّلام ) : " ليس منا من غش مسلما " [7] .
    7. و قال ( عليه السَّلام ) : " و من بات و في قلبه غش لأخيه المسلم بات في سخط الله و أصبح كذلك حتى يتوب " [8] .
    8. و قال أمير المؤمنين علي ( عليه السَّلام ) : " مرارة النصح أنفع من حلاوة الغش " [9] .
    ثم إن أسوء أنواع الغش هو غش الحكام و المسئولين و العلماء و ولاة الأمر ، يقول الإمام أمير المؤمنين علي ( عليه السَّلام ) : " و إِنَّ أَعْظَمَ الْخِيَانَةِ خِيَانَةُ الْأُمَّةِ و أَفْظَعَ الْغِشِّ غِشُّ الْأَئِمَّةِ " [10] .
    و في الختام نسأل الله عزَّ و جلَّ أن يطهرنا من كل أنواع الغش و الخداع و أن يجعلنا من الذين سلُمت قلوبهم من الغش ، كما قال أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) : " طوبى لمن خلا من الغل صدره و سلم من الغش قلبه " [11] .
    و نقول : " اللهم صل على محمد و آل محمد و طهِّر قلبي من النفاق و صدري من الغش " [12] .[1] يراجع : غُرَرُ الحِكَم و دُرَرُ الكَلِم : 360 ، حديث رقم : ( 8150 ) ، لعبد الواحد بن محمد التميمي الآمدي ، المولود سنة : 510 هجرية ، و المتوفى سنة : 550 هجرية ، طبعة : مؤسسة الإعلام التابعة للحوزة العلمية بقم / إيران ، سنة : 1366 شمسية .
    [2] وسائل الشيعة ( تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ) : 12 / 208 ، للشيخ محمد بن الحسن بن علي ، المعروف بالحُر العاملي ، المولود سنة : 1033 هجرية بجبل عامل لبنان ، و المتوفى سنة : 1104 هجرية بمشهد الإمام الرضا ( عليه السَّلام ) و المدفون بها ، طبعة : مؤسسة آل البيت ، سنة : 1409 هجرية ، قم / إيران .
    [3] وسائل الشيعة : 12 / 208 .
    [4] السَابِريّ : ضرب من الثياب الرقاق تُعمل بسَابُور موضع بفارس . يراجع : مجمع البحرين : 3 / 322 ، للعلامة فخر الدين بن محمد الطريحي ، المولود سنة : 979 هجرية بالنجف الأشرف / العراق ، و المتوفى سنة : 1087 هجرية بالرماحية ، و المدفون بالنجف الأشرف / العراق ، الطبعة الثانية سنة : 1365 شمسية ، مكتبة المرتضوي ، طهران / إيران .
    [5] أي الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السَّلام ) ، سابع أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
    [6] وسائل الشيعة : 12 / 208 .
    [7] وسائل الشيعة : 12 / 210 .
    [8] وسائل الشيعة : 12 / 210 .
    [9] غرر الحكم و درر الكلم : 227 ، حديث : 4604 .
    [10] نهج البلاغة : 383 ، عهد الامام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لمالك الأشتر ، طبعة صبحي الصالح .
    [11] غرر الحكم و درر الكلم : 67 ، حديث : 904 .
    [12] مصباح المتهجد : 148 ، لشيخ الطائفة أبو جعفر محمد بن حسن الطوسي ، المولود سنة : 385 هجرية بخراسان ، و المتوفى سنة : 460 هجرية بالنجف الأشرف ، طبعة مؤسسة فقه الشيعة ، الطبعة الأولى ، بيروت / لبنان .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 4:43 am