المذهب الحق

اهلا وسهلا بكل الاخوة من كل المذاهب والطوائف والملل نرجو منكم المساهمة والمشاركة وشكرا نحن نسعى لتبيان الحقائق للجميع لذا لاتبخلوا بردودكم
معلومة لا يمكن مشاهدة الصور والروابط الا بعد التسجيل
اذا كنت من الشباب فننصحك بقسم الشباب
ام اذا اردت العقيدة فيوجد قسم عقائدي ونرجو منكم طلب كل ما تريدون و ان شاء الله سيصل عما قريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المذهب الحق

اهلا وسهلا بكل الاخوة من كل المذاهب والطوائف والملل نرجو منكم المساهمة والمشاركة وشكرا نحن نسعى لتبيان الحقائق للجميع لذا لاتبخلوا بردودكم
معلومة لا يمكن مشاهدة الصور والروابط الا بعد التسجيل
اذا كنت من الشباب فننصحك بقسم الشباب
ام اذا اردت العقيدة فيوجد قسم عقائدي ونرجو منكم طلب كل ما تريدون و ان شاء الله سيصل عما قريب

المذهب الحق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يسعى لكشف الحقائق فاهلا بكم نرجو منكم ان تصارحونا بكل ما تريدون مهما كان نرجو منكم لتصفح المنتديات الضغط على الرئيسية


















    مصادر الثقلين

    avatar
    far


    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 09/12/2010

    مصادر الثقلين Empty مصادر الثقلين

    مُساهمة  far الخميس ديسمبر 09, 2010 7:13 pm

    1- إحياء الميت بفضائل أهل البيت ، لجلال الدين السيوطي ، ص 247

    2- أرجح المطالب ، للشيخ عبيد الله الحنفي ، ص 337 وص 339 .

    3- استجلاب إرتقاء الغرف ، للسخاوي الشافعي .

    4- جواهر العقدين ، للسمهودي الشافعي .

    5- ينابيع المودة ، للشيخ سليمان القندوزي الحنفي ، ص 34 وص 35 وص 39 .

    6- فرائد السمطين ، للشيخ إبراهيم بن محمد الحمويني الشافعي ، ج 2



    حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 14

    باب 58 .

    7- المناقب لاخطب خوارزم الحنفي ، ص 246 .

    8- حلية الاولياء ، لابي نعيم الاصفهاني ، ج 9 ص 64 .

    9- كنز العمال ، لعلي المتقي الحنفي ، ج 1 ص 96 .

    10- مجمع الزوائد ، لابن حجر الهيتمي ، ج 9 ص 163 .

    11- الولاية ( أو الموالاة ) لابن عقدة .



    ( حديث الثقلين برواية سيدة نساء العالمين ) " ( فاطمة الزهراء عليها السلام ) "


    ( ينابيع المودة ص 40 ) للشيخ سليمان الحنفي القندوزي خرج بسنده من كتاب ( الولاية ) لابن عقدة وقال : خرج ذلك عروة بن خارجة عن فاطمة الزهراء عليها السلام قالت : سمعت أبي رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم في مرضه الذي

    قبض فيه وقد امتلات الحجرة من اصحابه ( قال ) : أيها الناس إني يوشك أن أقبض قبضا سريعا وقد قدمت إليكم القول معذرة منكم ، ألا إني مخلف فيكم كتاب ( الله ) ربي عزوجل ، وعترتي أهل بيتي ، ثم أخذ بيد علي ( عليه السلام ) فقال : هذا علي مع القرآن والقرآن مع علي لا يفترقان حتى يردا علي الحوض فاسألكم ما تخلفوني فيهما .



    ( قال المؤلف ) خرج السيد الهندي ( قدس سره ) في العبقات ( ج 1 ص 396 وص 442 ) حديثا نحوه نقلا عن السخاوي الشافعي ، وعن السمهودي الشافعي في كتابيهما ( استجلاب ارتقاء الغرف ) و ( جواهر العقدين ) بعد ذكرهما حديث الثقلين عن أم سلمة قالت : أخذ رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم بيد علي رضي الله عنه بغدير خم فرفعه حتى رأينا بياض إبطه

    حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 15

    فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ( الحديث ) وفيه . ( ثم قال ) : يا أيها الناس إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض .


    ( ثم قال ) : أخرجه ابن عقدة من حديث عروة بن خارجة عن فاطمة ابنة علي عليه السلم عنها به ، واخرجه جعفر بن محمد الرزاز عنها ( أي عن أم سلمة ) بلفظ سمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم في مرضه الذي قبض فيه يقول وقد

    امتلات الحجرة من الصحابة أيها الناس يوشك أن أقبض قبضا سريعا فينطلق بي وقدمت اليكم القول معذرة اليكم ، الا إني مخلف فيكم كتاب ربي عزوجل ، وعترتي اهل بيتي ، ثم أخذ بيد علي فرفعها فقال : هذا علي مع القرآن والقرآن مع علي لا يفترقان حتى يردا علي الحوض فاسألهما ما خلفت فيهما .



    ( قال المؤلف ) هذا لفظ السمهودي ، وأما لفظ السخاوي كما في العبقات ( ج 1 ص 396 ) قال : وأما حديث أم سلمة فحديثها عند ابن عقدة من حديث هارون بن خارجة عن فاطمة ابنة علي عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : أخذ رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم بيد علي رضي الله عنه بغدير خم فرفعها حتى رأينا بياض إبطه فقال : من كنت مولاه ( الحديث ) وفيه : قال يا أيها الناس إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله ، وعترتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض




    ( قال المؤلف ) في أثر التحريف والتبديل والتغبير والاختصار للاحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وآله في حق أهل بيته الطيبين الطاهرين وقع الاشتباه بين فاطمة الزهراء بنت رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام وبين فاطمة بنت امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام ، ولو قلنا بأن الحديث المروي في ينابيع المودة ( ص 40 ) عن فاطمة الزهراء عليها السلام غير ما روى عن فاطمة بنت امير المؤمنين


    حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 16

    عليه السلام في ( جواهر العقدين ) لا بعد فيه ، ويساعده ويقويه قولها عليها السلام ( سمعت أبي ) وقول فاطمة بنت علي عليه السلم وروايتها عن أم سلمة وقولها : سمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ( الخ ) وبمراجعة حديث الثقلين عن أم سلمة فيما يأتي لعله يتضح الحق .


    ( مصادر حديث الثقلين برواية فاطمة الزهراء ( ع )


    1 - ينابيع المودة للقندوزي الحنفي .

    2 - عبقات الانوار للسيد حامد حسين الهندي .


    ( حديث الثقلين برواية أم هاني اخت الامير ( ع )


    ( ينابيع المودة ص 40 ) خرجه بسنده من مسند البزار فانه خرج بسنده عن أم هاني بنت ابي طالب عليه السلم قالت : رجع رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم من حجته حتى نزل بغدير خم ثم قام خطيبا بالهاجرة فقال : أيها الناس إني أوشك أن أدعى فاجيب ، وقد تركت ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله حبل طرفه بيد الله وطرفه بايديكم وعترتي اهل بيتي ، اذكركم الله في اهل بيتي ، ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .




    ( قال المؤلف خرجه السيد في العبقات ( ج 1 ص 177 ) من حديث الثقلين وقال : خرج السخاوي في كتابه ( استجلاب ارتقاء الغرف ) وقال : وأما حديث أم هاني فحديثها عنده ( اي عند ابن عقدة ) من حديث عمر بن سعيد عن عمر بن جعدة بن هبيرة عن أبيه أنه سمعها تقول رجع رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم من حجته حتى إذا كان بغدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قام ، خطيبا بالهاجرة فقال : أما بعد أيها الناس فاني موشك أن ادعى فاجيب


    حديث الثقلين - نجم الدين العسكري ص 17

    وقد تركت فيكم ما لم تضلوا بعده أبدأ كتاب الله طرف بيد الله وطرف بايديكم ، وعترتي اهل بيتي ، ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض وفي ( ص 396 ) من الكتاب المذكور خرج نحوه من كتاب السخاوي ايضا .




    ( قال المؤلف ) وخرجه السيد في العبقات ( ج 1 ص 442 ) من حديث الثقلين نقلا عن جواهر العقدين للسمهودي ، وهذا نصه : عن أم هاني رضي الله عنها قالت : رجع رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم من حجته حتى إذا كان بغدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قام خطيبا بالهاجرة فقال : أما بعد أيها الناس فانه يوشك أن ادعى فاجيب وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده أبدا كتاب الله طرف بيد الله وطرف بايديكم ، وعترتي أهل بيتي اذكركم الله في اهل بيتي ، ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض


    ( أخرجه ابن عقدة ) من حديث عمرو بن سعيد عن عمر بن جعدة بن هبيرة عن ابيه عن جده أنه سمعها تقول به .


    ( حديث الثقلين برواية عبد الله بن عباس )


    ( خرجه علماء السنة في كتبهم ( منهم ) العلامة شيخ الاسلام الشيخ سليمان القندوزي الحنفي الحسيني فانه خرجه في ( ينابيع المودة ص 35 ) بسنده عن عطاء بن السائب عن ابي يحيى عن ابن عباس قال : خطب رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ، فقال : يا معاشر المؤمنين إن الله عزوجل أوحى الي أني مقبوض أقول لكم قولا إن عملتم به نجوتم ، وان تركتموه هلكتم ، إن اهل بيتي وعترتي هم خاصتي وحامتي وانكم مسئولون عن الثقلين كتاب الله ، وعترتي إن تمسكتم بهما لن تضلوا فانظروا كيف تخلفوني فيهما .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 5:16 pm